منتدى مصر القديمة Toutankharton / هل اعتاد الفراعنة حرق جثث موتاهم فى مقابر الكاتاكومب المخيفة بالإسكندر

منتدى مصر القديمة Toutankharton

ملتقى الناطقين باللغة العربية على Toutankharton

أنت لم تسجل دخول.

  • فهرس
  •  » الخيال
  •  » هل اعتاد الفراعنة حرق جثث موتاهم فى مقابر الكاتاكومب المخيفة بالإسكندر

#1 2012-09-30 02:47:12

matador
مطرود
مسجل: 2009-09-22
المداخلات: 561

هل اعتاد الفراعنة حرق جثث موتاهم فى مقابر الكاتاكومب المخيفة بالإسكندر

المكان مرعب للغاية .. ممنوع أن يدخله الأطفال أو مرضى القلب أو ضعاف الأعصاب .. فقط عليك أن تأخذ نفسا عميقا قبل أن تهبط من خلال سلم حلزونى طويل يصل بك إلى عمق لايقل عن 50 مترا أسفل الأرض .. رسوم جنائزية ورموز أسطورية وتوابيت مخيفة ورائح غريبة وأوانى لحفظ رماد الجثث بعد حرقها وغرف وموائد جنائزية ..

والكاتاكومب هى المقابر المنحوتة فى الصخر فى أعماق الأرض وهى فى الأصل نوع من أنواع المقابر الرومانية  النادرة جدا والتى لا يوجد لها مثيل فى العالم إلا فى كوم الشقافة بحى كرموز بالإسكندرية .. ويعود تاريخها إلى القرن  الثانى الميلادى وقيل أنها كانت تستخدم لدفن الموتى المسيحيين الذين كانوا يعانون من الإضطهاد الدينى وقيل أنها فى الأصل مقابر رومانية وكان الرومان القدماء لهم طريق خاصة فى دفن موتاهم أسفل الأرض .ة

لكن الكاتاكومب الموجود فى كوم الشقافة يتميز بأنه يجمع بين الطقوس الفرعونية والرومانية ويمزج بين أساطير الحضارتين فى طقوس دفن الموتى .  
وحسبما يروى السجل التاريخى الرسمى للمقبرة فإن الكاتاكومب يرجع تاريخه إلى القرن الثانى الميلادى وتعتبر الوحيدة من نوعها فى العالم من حيث التصميم والنقوش نظرا لاتباع الزخرفة المصرية واليونانية والرومانية وبدأت الحفائر بالمنطقة عام 1899 ولكن لم يتم اكتشاف المقبرة إلا عام 1900 بطريق الصدفة عندما وقعت إحدى العربات التى يجرها حمار فى إحدى حجرات الدور الثانى ..



وتتكون المقبرة من ثلاثة طوابق محفورة فى الصخر ولكن الدور السفلى مازال مغمورا فى المياه الجوفية وتبدأ المقبرة بسلم حلزونى حول بئر ضخم حيث كان الميت يدلى بالحبال إلى مكان الدفن وينتهى السلم عند الدور الأول ببهو .. ويؤدى البهو إلى حجرة دائرية بها بئر ضخم وعلى يسار الحجرة الدائرية توجد صالة الاحتفالات الجنائزية حيث كان يجتمع أقارب المتوفى وأصدقائه فى مناسبات وأعياد معينة والحجرة عبارة عن ثلاث أرائك ضخمة كانت توضع عليها وسائد يجلس عليها الزوار وعلى الجانب الآخر من الصالة المستديرة يوجد به حجرات الدفن بها فتاحات كانت توضع فيها الجثث .
وفى الدور الثانى بالمقبرة توجد حجرة الدفن الرئيسية مكونة من ثلاثة توابيت عليها زخارف يونانية .. والحائط الرئيسي فوق التابوت الأوسط يمثل عملية التحنيط المصرية أما الحائط الأيمن والأيسر نجد إمبراطور يرتدى تاج ذى وجهين واقفا أمام المذبح يقدم القرابين للإله أبيس أما إيزيس فتقف خلف أبيس فى مشهد أسطورى.
ومثل هذه المقابر تحظى بأهمية أثرية فى العالم لكنه فى مصر لا يحظى بنفس المكانة رغم أن زواره ربما لا يقلون عن زوار أبى الهول حيث يفد إليه السائحون من دول العالم ورغم هذا لا يعرفه الكثيرون فى مصر.
وتثير مقابر الكاتاكومب بعض التساؤلات التى لاتزال تبحث عن إجابة منها مثلا أن هناك أوانى لحفظ رماد الجثث بعد حرقها فهل اعتاد الرومان والفراعنة أن يحرقوا جثث موتاهم .. كما يضم الكاتاكومب أيضا صالة تسمى "كاراكلا" نسبة للإمبراطور الرومانى الطاغية وقد وجد فى هذا المكان هياكل عظمية لخيول كما وجدت بعض الهياكل العظمية لأشخاص فى سن الشباب ويقال أن الإمبراطور اضطهد بعض شباب الإسكندرية الذين سعوا للهجوم على حكمه فاختبأوا بخيولهم فى هذا المكان فأجهز عليهم ودفنوا فى الكاتاكومب مع خيولهم


بينى وبين سعادتى بحر عميق
والناس حالوا بين قلبى والطريق
فلكم اعالجهم وبى سقم الضنا ولكم انجيهم وكنت انا الغريق
يارب ان ضاقت قلوب الناس عما فيا من خير فعفوك لا يضيق

غير متواجد

 
  • فهرس
  •  » الخيال
  •  » هل اعتاد الفراعنة حرق جثث موتاهم فى مقابر الكاتاكومب المخيفة بالإسكندر

تزييل الصفحة

Powered by PunBB
© Copyright 2002–2005 Rickard Andersson