منتدى مصر القديمة Toutankharton / الملك امنمحات الثالث

منتدى مصر القديمة Toutankharton

ملتقى الناطقين باللغة العربية على Toutankharton

أنت لم تسجل دخول.

#1 2009-07-29 22:51:32

men-kheper-ra
مشرف
من: مصر
مسجل: 2009-07-28
المداخلات: 132

الملك امنمحات الثالث

أمنمحات الثالث (ح. 1842 ق.م.-1798ق.م.)(نى ماعت رع)  كان من سادس فراعنة الأسرة الثانية عشر. حكم من 1860 ق.م. حتى 1814 ق.م.، ويعتبر أعظم فراعنة الدولة الوسطى. وربما كان قد شارك في الحكم مع والده ، سيزوستريس الثالث، لمدة 20 سنة قبل ارتقائه الحكم.

بنى أول هرم في دهشور، (ويسمى الهرم الأسود)، والذي شاب انشاءه مشاكل انشائية دعت إلى ترك المشروع قبل اكتماله. وحوالي السنة الخامسة عشر من حكمه كملك، قرر بناء هرم جديد في الهوارة. استُخدم هرم دهشور كمدفن للعديد من السيدات الملكيات.

معبده الجنائزي في الهوارة (بالقرب من الفيوم)، الذي يرافقه هرم، عرفه كلٌ من هيرودوت و ديودوروس سيكيولوس كقصر التيه أو لابيرنث Labyrinth. سترابو وصفه بأنه اعجوبة من عجائب الدنياوقال فيه هيرودوت:{{انهيفوق الوصف،يتكون من 12بهوا،ومن3الاف غرفة،نصفها تحت الارض ونصفها الاخر فوقها،والغرف العليا تفوق ما اخرجه الانسان من اثار ،اذ أن سقوفها كلهاشيدت من الاحجار ،ويحيط بكل بهو اعمدة مصنوعة من الاحجار البيضاء.... }}. هرم الملك في هوارة ضم بعض أعقد الإحتياطات الأمنية التي عُثر عليها في مصر، وربما الوحيدة التي تقترب من الحيل التي تقرنها هوليوود بمثل تلك المنشآت. وبالرغم من ذلك فقد سرقت مقبرة أمنمحات الثالث في العهود القديمة. ابنته نِفِرو-پتاح دُفنت في هرم منفصل (عُثر عليه في 1956) على بعد 2 كم جنوب غرب هرم الفرعون, كما بدأ عند قلعة سمنة القديمة بعمل مقياس على نهر النيل عند الشلال الثانى  والذى كان يقدر على أساسه الضرائب.

اقام أمنمحات الثالث سد اللاهون عن طريق استغلال الأرض المرتفعة التى امام منخفض الفيوم ليبنى عليها سد اللاهون الشهير.

برديةقادش يعتقد أنها كُتبت في عهد أمنمحات الثالث. وقد استمتع بالحكم لفترة تتراوح بين 45 و 47 سنة كاملة بالرغم من أن أقرب تاريخ له يأني من بردية من سنة الحكم السادسة الأربعين، 1 أخِت 22 من عهده. لاحقاً أشرك أمنمحات معه في الحكم خليفته أمنمحات الرابع حسب نحت صخري (محطم حالياً) في كونوسو في النوبة، والذي يساوي السنة الأولى من عهد أمنمحات الرابع مع السنة 46 أو 47 أو 48 من عهد أمنمحات الثالث. ابنته سوبك نِفِرو فيما بعد خَلَفت أمنمحات الرابع كآخر حاكم في الأسرة الثانية عشر. الاسم الملكي لأمنمحات الثالث كان: "ني ماعت رع" ومعناه: "عدل رع وماعت".

أسماؤه الأخرى:

أمـِّنِمس
لامارس ، أميريس (حسب مانيتون).
مويريس
آ باو (الاسم الحورسي)


يا من تذهب سوف تعود
يا من تنام سوف تنهض
يا من تمضى سوف تبعث
                          (من كتاب الموتى)

غير متواجد

 

تزييل الصفحة

Powered by PunBB
© Copyright 2002–2005 Rickard Andersson