مصر القديمة ﻠ Toutankharton

اكتشاف جبانة ضخمة تعود لبداية الاسرات الفرعونية بسوهاج

الأحد, يوليو 06, 2008

كشفت بعثة المجلس الاعلى للآثار العاملة بمنطقة " أم الجعاب " جنوب مدينة ابيدوس بمحافظة سوهاج عن جبانة اثرية ضخمة تعود إلى بداية الأسرات الفرعونية " حوالى 5 آلاف عام " و تضم 13 مقبرة مبنية بالطوب اللبن و ختلفة الاشكال و الأحجام و الطرز و يعتقد انها جبانة ملكية تخص كبار موظفى تلك الفترة أو ربما شيدت لافراد ساهموا أو شاركوا فى بناء المقابر الملكية .

كما عثرت البعثة على مجموعة من التوابيت الخشبية الخاصة باصحاب المقابر تضم بقايا هياكل عظمية اضافية إلى مجموعة من الخطابات المصنوعة من العاج و كذلك لعبة من العاج تشبه لعبة الطرنج " السنت " و تعد ثانى مرة يتم فيها العثور على مثل هذه اللعبة الشهيرة بعد التى تم اكتشافها داخل مقبرة الملك توت عنخ آمون و هى عبارة عن مجموعة من المثلثات و المربعات المصنوعة من العاج و كذلك عثرت البعثة على مجموعة من قطع " الشست " مستطيلة الشكل ربما كانت تستخدم لتنعيم و تسوية قطع العاج و العظام بالاضافة إلى مجموعة من الخرز من العقيق الاحمر و بعض الاحجار الكريمة ..

عثرت البعثة على بقايا صندوق خشبى صغير بداخله بقايا مادة عضوية جارى تحليلها للتعرف على نوعيتها على مجموعة من الاوانى و الاطباق الفخارية و الادوات الجنائزية و تماثيل الاوشابتى الصغيرة .

تم إعداد تقرير بالكشف لعرضه على فاروق حسنى وزير الثقافة و د . زاهى حواس أمين المجلس الأعلى للآثار لاعتماد استكمال الحفائر بالمنطقة و ترميم القطع و المقابر المكتشفة تمهيدا لأعدادها للزيادة السياحية .

معلومات عن المقال
  • المحرر : Amon
  • نشرة : 6 تموز (يوليو) 2008
  • تحديث : 6 تموز (يوليو) 2008

ردود فعل

الرد على هذا المقال لا يوجد رد على هذا المقال

Toutankharton ﻠ مصر القديمة - المحتوى تحت إجازة ملكية مشتركة Creative Commons BY-NC-SA - Valide HTML 4.01 et CSS 2 - تصميم، صيانة : Thomas Joulin



هذا الموقع برعاية :