أوزيريس

مصر القديمة ﻠ Toutankharton

أوزيريس

الاسم بالهيروغليفية : بعـنب دجـد نيـِوت

أوزيريس و معناه : الذي هو على العرش، الملك. إله مصري بشكل انسان. يُرسم بشكل مومياء ويداه على صدره. يمسك بالأولى الصولجان وبالثانية السوط. لحيته لحية الفراعنة والآلهة. على رأسه تاج "آتف" (تاج مصر العليا) الذي يتألّف من تاج تعلوه ريشتان من ريش النعامة. إله البعث و الحساب و هو رئيس محكمة الموتى

ابن اله الارض جب و اله المساء نوت.

اخواته : اله ست و نفتيس و ايزيس (التي هي ايضا زوجته).

ابنائه : الاله حورس من زوجته و اخته ايزيس و يقال ان الاله انوبيس اله التحنيط هو ابنه من اخته زوجة ست نفتيس

عُبد اوزيريس أولاً كإله القوى الزراعية ثم اغتنت شخصيته بانتشار عبادته. هو صورة الحبّة التي تولد، وصورة النيل الذي يفيض، وصورة القمر الذي يشع من جديد، وصورة الشمس التي تظهر بعد الليل. انه إله البدايات. وبالتالي إله الموتى وكافل الخلود البشري في العالم السفلي، ونموذج الانسان الذي سيُولد ولادة روحية جديدة بعد الموت.

وكوّنت الميتولويجا الشعبية المثلّث أوزيريس، ايزيس، حورس. وبنتْ حول الاله اسطورة تجمع وجهات مختلفة : قتله أخوه الشرير ست، رمز الشر و ألقاه في النيل لتجد زوجته ايزيس فيعثر عليه و يقطع أوصاله و يرمى بها إلى أنحاء متفرقه من وادي النيل. ولكن أوزيريس الى احيائه مرة ثانية و تتم عملية مجامعة يبنهما لتنجب الإله حورس الذي يتصدى لأخذ ثأر أبيه من عمه و ينصب أوزيريس ملك و حاكما للاموات.

بدأت عبادته في أبيدوس، العاصمه الأولى لمصر القديمه. حسب التقليد صُوِّر اوزيريس بشكل مومياء، لحمه أخضر، لأنه يرمز إلى الخصب والقيامة. يجلس أو يتمدّد على سرير جنائزيّ، وترافقه مرارًا اختاه ايزيس ونفتيس فتحميانه بأجنحتهما الكبيرة. غرقه في الليل وقيامته منحاه طابعًا زراعيًا. فكما يُغطي النبات الجديد الأرض، بعد الفيضان، رمزًا للحصاد، هكذا يقوم الإله الميت إلى حياة جديدة. هذا التحوّل يُصبح محسوسًا من خلال تماثيل صغيرة لأوزيريس تُصنع من طين النيل، وتزرع عليها حبّات صغيرة ساعة تتراجع المياه. ولا يُمضي بعض الوقت إلّا ويتغطى خيال اوزيريس النابت بنبات يرمز إلى قوة الرجولة لدى الاله وقوى الخصب.

معلومات عن المقال
  • المحرر : Amon
  • نشرة : 30 آذار (مارس) 2008
  • تحديث : 30 آذار (مارس) 2008

ردود فعل

الرد على هذا المقال

Toutankharton ﻠ مصر القديمة - المحتوى تحت إجازة ملكية مشتركة Creative Commons BY-NC-SA - Valide HTML 4.01 et CSS 2 - تصميم، صيانة : Thomas Joulin



هذا الموقع برعاية :