المسلات

مصر القديمة ﻠ Toutankharton

المسلات

يضع المصريون القدامى المسلات على أبواب المعابد، مسلتين معا. رمزا لعلاقة الأرض و السماء، هذه المعالم لا تزال تنال إعجاب الناس إلى يومنا هذا.

JPEG - 22.4 كيلوبايت
مسلة تحتمس الرابع بتركيا
JPEG - 15.3 كيلوبايت
مسلة بباريس

المسلة هي عمود ذو أربع جوانب يعلوه هريم وجميعها من كتلة واحدة من الجرانيت المسلة هي معلم ديني من كتلة واحدة من الجرانيت وتتكون من ثلاثة أجزاء:

1) قاعدة لضمان التوازن

2) جذع مربع الزوايا مترفق في القمة

3) في أعلى القمة هرم صغير

بن بن هوالاسم المصري للمسلة. حسب المعتقدات القديمة في هليوبوليس، كانت المسلة أول صورة للإله رع. المسلة هي شعاع للشمس. هذا ما يؤكد لف الهرم الصغير أعلى المسلة بأوراق من الذهب. أقدم مسلة عرفت بهليوبوليس وضعها الملك سنوسرت الأول. توجد المسلات بهليوبوليس، الفيوم و تنيس بالدلتا و بمعابد الأقصر و الكرنك كما يمكن رؤيتها بمقاطع الجرانيت بأسوان (مسلات لم تحرك من أماكنها) نحت المصريون القدامى مسلات كبيرة من الجرانيت متكونة من جسم واحد في مقاطع أسوان بالجنوب المصري، لتنقل بعد ذلك إلى موقعها لتصقل وتنحت ثم يتم رفعها بدقة على قاعدتها. كل هذا يتم بأسلوب وبطريقة غاية في الدقة دليلا على معرفة وتمكن وجدارة عالية. الطريقة التي استعملت لتنصيب المسلات أمام بوابات المعابد في مكانها المخصص كانت على الأرجح كالتالي: يحضر كوما كبيرا من الرمل بالقرب من المكان الذي ستوضع فيه المسلة. لتسحب المسلة أفقيا فوق كومة الرمل إلى مكانها أمام بوابة المعبد. قاعدتها يجب أن تكون مواجهة للأساس الذي يكون قد تم بنائه من الصخر على شكل مكعب حجمه يختلف حسب كبر المسلة هذا الأساس المكعب به فتحت في الأعلى مملوءة بالرمل. عندما توضع قاعدة المسلة فوق الفتحة المملوءة بالرمل يقوم العملة بتفريغ الرمل من فتحة ثانية موجودة بأسفل الأساس لتنزل رويدا رويدا إلى تنتصب المسلة عموديا. فيتم سحب الأساس الذي تم بنائه وتبدأ عمليات الصقل والنحت والرسم باستعمال نصب يبنى من هول المسلة. وفي الأخير يغلف أعلى المسلة (الذي يكون على شاكلة هرم صغير) بأوراق مزيج من الذهب والفضة. يمكن رؤية المسلات اليوم في لندن و نيويورك وباريس لكن الطريقة التي وضعت بها استعملت فيه أدوات ميكانيكية أكثر حداثة.

معلومات عن المقال
  • المحرر : Amon
  • نشرة : 3 حزيران (يونيو) 2006
  • تحديث : 3 حزيران (يونيو) 2006

ردود فعل

الرد على هذا المقال
  • زياد : شكرا على المعلومات القيمة, لكن هناك سؤال يدور في ذهني من وقت طويل و اتمنى ان اجد الاجابة عندك. لماذا توجد المسلات في مدن كثيرة مثل: واشنطن, نيويورك, بوينس ايرس, البرازيل, لندن, الفاتيكان!!, وغيرها من المدن الكثيرة؟ و يضعونها كأن هذه المسلات من حضارتهم. ونحن المسلمين نرمي المسلات بالحجارة في الحج. هل من الممكن ان تكون المسلات لها رمزية شريرة؟ وشكرا.
    الرد على هذه المشاركة
    • حماده : لا يوجد وجه شبه بين المسلات الحضاره الفرعونيه ومسلات الحج فهى فى الأول والآخر رموز لا أكثر فالمثلات التى فى واشنطن والمدن الكبرى هى رمز للحضاره والمسلات التى تكون فى الحج هى رمز أيضاً للشيطان.
      الرد على هذه المشاركة
  • جزاكم الله خيرآ على هذه المعلومات القيمه.
    الرد على هذه المشاركة
    • باسم الله الرحمان الرحيم سؤال وجيه والإجابة الوحيدة بدون شك ولاريب ان المسلات رمز للشيطان ووجوده في المدن المذكورة رمز لعبادة الشيطان وللتذكير مسلات الرجم بالجمرات ازيل وعوظ بحائط ولاتصدق حتى تبحث والله اعلم والسلام
      الرد على هذه المشاركة

Toutankharton ﻠ مصر القديمة - المحتوى تحت إجازة ملكية مشتركة Creative Commons BY-NC-SA - Valide HTML 4.01 et CSS 2 - تصميم، صيانة : Thomas Joulin



هذا الموقع برعاية :